الخميس , فبراير 21 2019
enar
الرئيسية / اجهزة كشف الذهب / العوامل المؤثرة على عمق البحث الاقصى لجهاز كشف الذهب

العوامل المؤثرة على عمق البحث الاقصى لجهاز كشف الذهب

تختلف اجهزة كشف الذهب و المعادن فيما بينها بالعديد من الميزات والخصائص التقنية و ميزات اخرى مثل تكنولوجيا البحث و سهولة الاستخدام والتصميم و طريقة استخدام الجهاز .

من العوامل المؤثرة في اختيار جهاز كشف الذهب هو عمق البحث الاقصى وهو اكبر عمق نظري يمكن للجهاز ان يكتشف الاهداف المدفونة تحت الارض عنده , ويختلف هذا العمق من جهاز لجهاز حسب عوامل متعددة منها نظام البحث و تردد البحث وعوامل اخرى.

يختلف عمق البحث الاقصى حسب نوع الجهاز وطريقة البحث ويتراوح بين 1-3 متر للاجهزة من نوع VLF  ويصل حتى 20 متر للاجهزة التي تعمل بالنظام التصويري و حتى 30 – 40 متر للاجهزة الاستشعارية.

يعتبر عمق البحث الاقصى عاملا مهما يؤخذ بعين الاعتبار من قبل المنقبين عن الذهب الذين يريدون شراء جهاز لكشف الذهب حيث يفضل المنقبين الجهاز ذو العمق الاكبر مع السعر المقبول .

عمق البحث الاقصى هو قيمة نظرية فقط ضمن ظروف مثالية ولكن عمليا يختلف العمق الاقصى الذي يمكن للجهاز اكتشاف هدف ما عنده وفقا لمجموعة عوامل سوف يتم شرحها ضمن هذا المقال .

العوامل المؤثرة على عمق البحث الاقصى

 1 – خصائص الناقلية الكهربائية للتربة

 التربة ذات نسبة التمعدن العالية تقلل من قوة الاختراق لجهاز كشف المعادن وان تمعدن التربة يمكن ان يختلف بشكل كبير بين منطقة واخرى, ولذلك يجب اعادة ضبط الموازنة الأرضية وفقا للتغيرات في نسبة التمعدن للتربة وذلك طبعا في حالة عدم وجود خاصية الموازنة الارضية الاوتوماتيكية في جهاز كشف الذهب اما في حال وجود هذه الميزة يجب تخفيض قيمة الحساسية و زيادة قيمة التمييز بين المعادن .

2 – طول الفترة الزمنية لدفن الجسم

 العديد من المواد الكيميائية في التربة تسبب التآكل للمعادن , ولكن بعض المعادن تتآكل بشكل اسرع من غيرها فمثلا قطعة نقود من الزنك يمكن ان تتآكل بسرعة وخلال فترة قصيرة من دفنها بسبب هذه المواد الكيميائية بينما تآثير هذه المواد اقل بكثير على النحاس والفضة وبالنسبة للذهب فتأثيرها شبه معدوم .

تعمل هذه المواد الكيميائية على تآكل المعدن المدفون تدريجيا وتحدث عملية اكسدة للمعدن وتشكل الصدأ والذي يمتص من قبل التربة المحيطة بالمعدن المدفون وهذا يجعل التربة ذات ناقلية كهربائية اعلى والذي بدوره يجعل الجسم المعدني المدفون يبدو اكبر من حجمه الفعلي الحقيقي وبالتالي يسهل اكتشافه اكثر من قبل كاشف المعادن , تعرف هذه الظاهرة ب (تأثير الهالة)

3 – نوع معدن الجسم المدفون

 حيث يمكن اكتشاف المعادن ذات الناقلية الكهربائية الاعلى مثل الفضة والبرونز و النحاس بشكل اسهل وعلى عمق اكبر بالمقارنة مع معادن ذات ناقلية كهربائية منخفضة مثل الرصاص .

4 – حجم الجسم المعدني المدفون

 كلما كان حجم المعدن تحت الارض اكبر كلما كان اكتشافه اسهل وعلى عمق اكبر وكمثال على ذلك يمكن اكتشاف سطل معدني اسهل من اكتشاف قطعة نقود مدفونة وبشكل عام كلما كانت مساحة السطح للجسم اكبر – بالنظر اليها من الاعلى  بواسطة جهاز كشف الذهب – او بمعنى آخر كلما زادت مساحة المقطع العرضي كلما زادت امكانية اكتشاف الهدف المعدني بشكل اسهل .

5 – شكل الجسم المدفون  

كل جسم معدني مدفون تحت الارض يقوم بعكس ( اعادة بث) جزء على الاقل من الاشارة المرسلة بواسطة جهاز كشف الذهب وفي هذه الحالة يعمل الجسم كهوائيات اضافية وبالتالي شكل الجسم يلعب دورا مهما حيث تعطي الخواتم او الاشكال الحلقية او الدائرية المسطحة تحت الارض النتائج الافضل وكذلك بشكل مشابه يسهل اكتشاف الاجسام المعدنية المستوية بينما يصعب اكتشاف الاجسام التي على شكل قضبان خصوصا اذا كانت مدفونة بشكل شاقولي مالم تكن مصنوعة من الحديد ففي هذه الحالة عند استخدام المنقب لجهاز مختص بكشف المعادن المغناطيسية يمكن اكتشافها اسهل بغض النظر عن توضعها .

6 – درجة المغناطيسية

 عند استخدام اجهزة كاشفة للمعادن يمكنها اكتشاف المعادن المغناطيسية , تلعب درجة المغناطيسية تاثيرا قويا على العمق وكمثال فإنه يمكن اكتشاف مغناطيس على عمق اكبر اسهل من اكتشاف الوزن المكافىء له من الحديد وبشكل عام كلما كانت نسبة المغناطيسية للجسم المعدني اكبر كلما زادت امكانية اكتشافه من قبل كاشف المعادن وعلى عمق اكبر .

 يمكن الرجوع للصورة التالية لتلخيص العوامل السابقة :

10

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 1 أصوات)

عن admin

شاهد أيضاً

كيف تختار جهاز كشف الذهب ؟

اصبح اكتشاف الذهب والبحث عن الكنوز هواية مربحة في مختلف دول العالم للكثير من الحالمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *